تعليم الاطفال الحروف الهجائية -منهج منة الرحمن
تعليم الأطفال الحروف الهجائية
تعليم الحروف الهجائية للاطفال-منهج منة الرحمن
منهج منة الرحمن هو منهج متكامل لتعليم الاطفال القراءة بصفة عامة وقراءة وتجويد القرآن بصفة خاصة
المنهج يمكن الطفل من معرفة اسم الحرف وصورته والنشيد الخاص بكل صورة،كما يمكن الطفل من كتابة الحروف الهجائية،ودراسة الحركات والعلم باحكام تجويد القرآن بصورة مبسطة وموضحة والتى سنتطرق لها بالتفصيل فيما بعد فى الموضوعات القادمة،هذا المنهج يتم تدريسه للاطفال من بداية عمر 3سنوات وقد قمت بالبدء به مع ابنتى فى عمر الثلاث سنوات وقد تم بحمد الله اتقان الحروف كاملة فى أقل من شهرين وسأعرض لكم هنا الطريقة بالتفصيل وفيديوهات توضيحية.
- سنعرض لكم فى هذا الموضوع الجزء التمهيدى من هذا المنهج والذى يشمل:معرفة الاطفال اسماء الحروف الهجائية بالنطق الصحيح وارجو التركيز على تلك النقطة لابد للطفل من معرفة الاسم الصحيح للحرف دون إمالة فى نطقه عليه أن يتأسس من البداية على النطق الصحيح ، فمثلا عند نطق ب لا ننطقها به ولكن ننطق ب..باء ،ت..تاء ،ث..ثاءنخرج اللسان فى هذا الحرف ونركز على ذلك حتى يتم نطقه بصورة صحيحة،ج.. جيم ح ..حاء،خ.. خاء،د..دال،ذ..ذال علينا أن نخرج اللسان فى هذا الحرف ونركز على ذلك حتى يتم نطقه بصورة صحيحة، ر..راء، ز..زاى وليس زين،س..سين،ش..شين،ص..صاد علينا تفخيم هذا الحرف،ض..ضاد،ط..طاء،ظ..ظاء نخرج اللسان فى هذا الحرف ونفخمه حتى لا يصبح مثل ذ،ع..عين بفتح العين وليس بكسرها،غ..غين مفخمه بفتح غ وليس بكسرها،ف..فاء،ق..قاف،ك..كاف،ل..لام،م..ميم،ن..نون،ه..هاء،و..واو،ي..ياء.
معرفة الصورة المرتبطة بالحرف
من خلال عرض الحرف وصورته ونشيد عن صورالحروف
معرفة الحروف مجردة
والهدف تمكين الحروف بدون صور
- معرفة طريقة الكتابة الصحيحة لحروف الهجاء
الخطوة الأولى:الحرف وصورته
نقوم بعرض الحروف مع الصور،ونعطى الطفل معلومة صغيرة عن كل صورة
أ أقصى ، ب بدر ، تاء تمر ، ثاء ثوب
ج جمل،ح حجاب،خ خروف،د ديك
ذ ذرة،ر رجل،ز زهر،س سواك
ش شمس ، ص صلاة ، ض ضيف ، ط طين
ظ ظفر، ع عين ، غ غار ، ف فرس
ق قمر ، ك كعبة ، ل لحية ، م مصحف
ن نخلة ، ه هلال ، و وجه ، ى يد
وهذا ما يوضحه هذا الفيديوالتالى مع ابنتى عمرها 3 سنوات وأتقنت الحروف فى أقل من شهرين بعد اتباعى تلك الطريقة واصبح لديها معلومات بسيطة عند سؤالى عن الصور التى لها علاقة بالحرف فمثلا كنت اخبرها اقصى يعنى بعيداقصى يعنى جامع بعيد كنا بنصلى الاول قدام الاقصى وبعدين بقينا نصلى قدام الكعبة ..هذه المعلومات البسيطة ترسخ عقيدة الطفل منذ الصغر
الخطوة الثانية:يتم عرض الحروف مجردة بدون صور
تقومى بقراءة الحروف الهجائية نطقا صحيحا واضحا كما ذكرنا بالبداية وهذا يساعد الاطفال على تمكين الحروف بدون صورة ومن المهم هنا اعطاء اشارة لكل حرف فهذه الاشارة ستمكن الطفل فيما بعد على تذكر اسم الحرف.
فمثلا بدر نقوم بعمل دائرة، تمر نشير الى الفم، ثوب نمسك الزى الذى نرتديه،ج نشير الى البطن حيث ان حف الجيم لديه نقطة ببطنه،خاء نشير فوق الرأس لانه لديه نقطة فوق راسه وهكذا.
الخطوة الثالثة :النشيد
وفى هذا الفيديو تم عرض الأنشودة كاملة بطريقة جميلة بدون موسيقى للاطفال
أ أقصى أول قبلة ثانى مسجد بعد الكعبة
ب بدر يبدو منيرا وسط الشهر ومستديرا
ت تمر أول فطر عند صيام قبل الأكل
ث ثوب يستر بدنى نعمة ربى أن أكرمنى
ج جمل فى الصحراء مثل سفينة فوق الماء
ح حجاب وعلى السنة للمسلمة طريق الجنة
خ خروف يبدوا سعيدا هو أضحيتى يوم العيد
د ديك حسن الصوت قام يؤذن فوق البيت
ذ ذرة حبها أصفر من رتبها الله أكبر
ر رجل عرف الدين فهو صدوق وهو أمين
ز زهر هو ألوان له رائحة فى البستان
س سواك طهر فمى هو فى جيبى طيلة يومى
ش شمس صنع قدير فيها الدفئ وفيها النور
ص صلاة ذكر الله من أداها نال رضاه
ض ضيف أنا أكرمه وبكل سرور أخدمه
ط طين منه خلقت وكذا أكلى منه رزقت
ظ ظفر نظفناه طال قليلا فقصصناه
ع عين تخشى الله تشهد خيرا فيه رضاه
غ غار فيه أمان فيه رسول للإيمان
ف فرس يعدو ويجرى بنواصيه كل الخير
ق قمر فيه منازل ومواقيت تهدى السائل
ك كعبه وهى القبلة رمز الوحدة وبها الغلبة
ل لحية أنا أطلقها مظهر دينى لا أحلقها
م مصحف هو قرآنى وكلام الله الرحمن
ن نخلة رمز العزة تسقط رطبا أشهى لذة
ه هلال أنا أعرفه أول شهر لا يخلفه
و وجه للإنسان فيه إشراق بالإيمان
ي يد تكتب كلمة كلمة حق تحيى الأمة
وهنا النشيد عنما حفظته ابنتى فى هذا الفيديو
الخطوة الرابعة :التركيز على أربع حروف فقط أسبوعيا
بعد أن نقوم بالخطوات الثلاث السابقة نعم تقومى بها حتى وان كان الطفل لا يتقن أى حرف عليكى أن تقومى بكل الخطوات السابقة لأن كل ما سبق هو تمهيد للحروف القادمة وستجدى أنه يعرف معظم تلك الحروف عندما تأتى لتعلميها له.
فى هذه الخطوة نقوم بالتركيز على أربعة حروف مثلا أ ب ت ث والهدف هو تمكين تلك الحروف فى الأسبوع.
أولا نقوم بقراءة الأربعة حروف مع الصورة وحفظ النشيد الخاص بكل حرف مع عمل الإشارة لكل حرف.
ثانيا:نقوم بقراءة الأربعة حروف بدون صورة وذكر النشيد الخاص بكل حرف مع عمل الإشارة لكل حرف.
الخطوة الخامسة والأخيرة:كتابة الحروف
فى البداية أريد أن أخبركم أنه يمكن للطفل أن يمكن جميع الحروف الهجائية ويكون مازال يكتب فى حرف الألف ،يمكن للكتابة أن تكون متأخرة وهذا طبيعى فلا تقومى أبدا بالضغط على طفلك ليكتب ويكتب وتعطيه الكثييير من الواجبات فهذا خطأ وهناك أنشطة لما قبل الكتابة وسنعرضها فى الموضوعات القادمة بإذن الله.
أشكال الكتابة هذه الاشكال التى ستستخدم لكتابة جميع حروف الهجاء:
طبق ، نص دائرة ، واحد كبير ، شرطة عريضة
طريقة الكتابة
حرف الألف:واحد كبير شرطة عريضة ونص دائرة
حرف ب ت ث :طبق كبير ونسال الاطفال أين نضع النقطة/النقاط
حرف ج ح خ :شرطة عريضة فوق السطر ونص دائرة حرف الجيم نضع نقطة فى بطنه/حرف الخاء نقطة فوق رأسه
حرف د ذ :شرطة عريضة ثم نضع عليها نصف دائرة
حرف ر ز:نصف دائرة مفتوحة قليلا
حرف س ش:طبق صغير وجنبه طبق صغيرثم طبق عميق
حرف ص ض:شرطة عريضة عليه نصف دائرة تكون لاسفل وطبق عميق
حرف ط ظ: شرطة عريضة و عليها نصف دائرة وواحد كبير
حرف ع غ:نص دائرة صغيرة واسفلها نصف دائرة كبيرة
حرف ف: طبق كبير فى نصفه الايمن نصف دائرة وفوقه نقطة
حرف ق:طبق عميق ونصف دائرة فى طرفه الأيمن وفوقه نقطتين
حرف ك:واحد كبيروفى طرفه الاسفل طبق كبيرثم نرسم الهمزة كما فى حرف أ
حرف ل:واحد كبير وف طرفه الاسفل طبق عميق
حرف م:شرطة عريضة ومن أسفل طرفها الأيمن طبق صغير
حرف ن:طبق عميق وفوقه نقطة
حرف ه:شرطة عريضة وفوقها نصف دائرة ثم نرسم فوقها دائرة أكبر منها.
حرف و:نصف دائرة كبيرة ثم نرسم فى طرفها العلوى نصف دائرة صغيرة
حرف ى:طبق عميق وفى طرفه الأيمن نصف دائرة.
تعليقات
إرسال تعليق